كل ما فعله بنكيران

كل ما فعله بنكيران

كل ما فعله بنكيران طيلة خمس سنوات هو نجاحه في تكريس صورة لأجيال السمارتفون وبوكيمون غو، وسناب شات، أننا كنا نعيش حالة من الديمقراطية قبل 2008 ثم قضى عليها التحكم اللي هو الأصالة المعاصرة وبالقضاء على الأصالة والمعاصرة سينتهي التحكم ونعود للديمقراطية.

كل ما فعله بنكيران هو أنه قضى على مفهوم “المخزن” بدلالته التاريخية لدى اليساريين والأحرار والشرفاء وصادقي الوطن ووضعهم في مواجهة مصطلح اخترعه وسماه “التحكم”.

كل ما فعله بنكيران هو نجاحه في استبدال مصطلحي “الاستبداد” و”الديكتاتورية” بمصطلح “التحكم”.

كل ما فعله بنكيران هو أنه كرس مفاهيم “عفا الله عما سلف”، و”الله يرزق”، و”الله يشافي” عوض تكريس مفاهيم المسؤولية والمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب.

كل ما فعله بنكيران هو أنه أدخل على الحياة السياسية مصطلحات جديدة من قبيل التماسيح والعفاريت، وجعلهم فاعلين في شؤون المغاربة.

كل ما فعله بنكيران هو أنه بخطاباته الفارغة سرق الحلم بالديمقراطية من الفبرايريين الأحرار لصالح حزبه وإيدلوجيته ودينه.

كل ما فعله بنكيران هو لعب دور الضحية والتقية.

كل ما فعله بنكيران هو أنه أصبح يركع في حفل الولاء بعدما كان ينتقدها في المنابر العمومية وبعدما كان يعتبرها طقوسا رجعية يجب التخلص منها، أصبح يركع لها لأنها تراث ثقافي وجب المحافظة عليه

كل ما فعله بنكيران هو ما أراد منه “التحكم” أن يفعله بالضبط ولقد نجح فيه بكل شرف.

كل ما فعله بنكيران هو أن زاد فالمازوط وليسانس وزاد أيضا في عمر المتقاعدين اللذين هرموا من أجل تلك اللحظة التاريخية.

وكل ما سيفعله بنكيران بعد هذه الحملة الانتخابية هو أنه سيزيد من محصول المنتوجات الفلاحية بعد أن فاتت كمية الدموع الاستعطافية التي سكبها في منابر مهرجاناته الخطابية، كمية الأمطار التي عرفتها سنة فلاحية بأكملها.

كل ما سيفعله بنكيران هو أنه سيبكي أسبوعا واحدا ويضحك لخمس سنوات أخرى.

مقالات ذات صله